21 مارس 2012

البداية

     إن مهمة التدوين هي مهمة ضرورية في وقتنا الراهن. و دخولي لهذا العالم الجديد هو اكتشاف وتحدي أرغب بتجربته، لأعرض نتاجي الفكري و أتواصل مع القراء الكرام بشكل دائم.
    ومن الأسباب الرئيسية التي دعتني إلى انشاء هذه المدونة، هو ما ظهر أخيراً بعد إصدار كتابي الأول (البلوش وبلادهم في دليل الخليج 1908-1515/مؤسسة الانتشار العربي 2012)، من أشخاص ينحلون كتاباتي ومقالاتي وينشرونها دون الإشارة إلى المصدر، مما يخلق حالة من الارتباك والتوهم أن ناقل كتاباتي هو ذاته شخصي، وقد أساء ذلك بعض الأخوة الذين طلبوا مني انشاء مدونة خاصة حتى يعلم القراء أن ما يمثلني وما أنشره هو في هذه المدونة فقط، وما عداه لا يمثل شخصي ولا إسمي.

    وقد قرأت مؤخراً محاولات للنيل من إسمي وتوجيه انتقادات للكتاب، و الغريب في الأمر انها لا تعتمد على ما يوجد في كتابي، بل تجني وتخرص محض. وقد تم دحضها جميعاً في مقال نشر (دفاعاً عن كتاب البلوش وبلادهم في دليل الخليج). ومن بعد وصول الكتاب إلى قائمة الكتب الأكثر مبيعاً على موقع أكبر مكتبة عربية في الإنترنت (النيل والفرات/الكتب الأكثر مبيعاً)، جاءت رسالة أخرى تتهمني أني أستخدم أسماء حركية أخرى، وهو في الواقع وللأسف بهتان على شخصي، فكون أن هناك أشخاص ينحلون وينقلون كتاباتي لا يعني أنني من أقف خلف تلك الأسماء التي لم ولن أستعمل لغتها وأسلوبها في التعاطي من الآخرين، ولا أشاركها في أفكارها ولا تمثلني بالطبع.

    إسمي هو أحمد يعقوب محمد، وأنحدر من قبيلة الهوت البلوشية، ونسبي حتى مير هوت عمر وأجداده الكرام  منشور في نهاية مقدمة كتابي ص38، ونشر النسب ليس تعصباً قبلياً، ولكن هي اللغة التي يفهمها بعض الأشخاص الذين لم يصلوا إلى مرحلة المدنية، وما زالوا يقبعون في العقلية القبيلة، التي لا ترى في الناس سوى شجرات أنساب وأمجاد أجداد مضوا. ولكي أتفادى التشكيك بشخصي وبلوشيتي بسبب مخالفتي لبعض الآراء والاجتهادات الفكرية التي انقد أفكارها وليس أشخاصها فلا شأن لي بهم.
أرحب بالنقد البناء العلمي، ومن جميع الأقلام والتوجهات الفكرية، وأرجوا أن يكون الحوار على ما كتبته في كتابي، وما أسطره في مدونتي هذه، وليس لدي محل أو اسم آخر أتحاور به. هذه هي دعوتي وبداية تدويني.

أحمد يعقوب محمد الهوتي البلوشي

على الفيس بوك: Ahmed Yaqoub Alhouti

2012-03-21

هناك تعليق واحد:

  1. مرحباً لك في عالم التدوين، ومدونتك ستكون ضمن قائمتي.

    ردحذف